Monday, May 16, 2016

استخدام الحاسب فى مجال تصميم الازياء

استخدام  الحاسب فى مجال التصميم
قطعت الحاسبات شوطاً كبيراً في مجال التصميم وحققت أهدافها وسهمت في تطور وتقدم نظم التصميم بشكل عام وفي مجال تصميم الأزياء بشكل خاص ، فالمصمم بطبيعته متأهب دائماً للاستفادة من تطور العلوم والفكر والثقافة وتطويعها في مجالات وجوانب التصميم ، لما لذلك من عائد اقتصادي مجزى بالإضافة إلى ما تحققه من إمكانيات متطورة تجعل العالم في تقدم مستمر ، وتستخدم الحاسب اليوم في عدد واسع من ممارسات التصميم في مرحلتي تصميم وتصنيع المنتجات ، وأدخلت العديد من المؤسسات الصناعية تقنيات الحاسبات في مكاتب التصميم أو الرسم الهندسي فيها في شكل نظام التصميم باستخدام الحاسبات أو الرسوم الجرافيكية.
وهناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى استخدام الحاسب وتميزه في مجال التصميم والتصنيع ومنها :
1-  الطبيعة المعقدة لمشكلة التصميم وتناولها العديد من الاعتبارات الوظيفي والأدائية والجمالية والمقومات التقنية التي تتعلق بعمليات الإنتاج والخامات المستخدمة .
2-  فرض طبيعة التصميم المعقدة الحاجة الدائمة لمعالجة كم هائل من البيانات والمعلومات عن المنتج والمستهلك والمعارف الهندسية والتقنية .
3-  حاجة التصميم للتطوير والتعديل والتغيير والمتابعة المستمرة في جميع مراحله .
4-  استجابة التصميم السريعة لمتغيرات السوق .
5-  الدقة في الأداء والحصول على عدد أخطاء تصميمية محدودة للغاية .
وأصبح الحاسب الآلي جزءاً هاماً في الاتجاهات الحديثة في التصميم بوجه عام وتصميم الأزياء بوجه خاص ، ففي صناعة الأزياء يعتبر التصميم بمساعدة الحاسب الآلي "CAD" Computer- Aided Designالأداة القوية التي أصبحت جزء مكمل لعملية تصميم الأزياء ، وأصبحت هذه التقنية قادرة على تحديث ثورة صناعة الأزياء للعمل بشكل مختلف وسريع .
حيث يستخدم CAD كمساعد في إعداد التصميمات Designs والرسوم  Graphicsفي صناعة الأزياء بما يوفر في صناعة الأزياء بما يوفر الوقت والجهد وييسر الأداء بدقة متناهية ، ويساعد على إظهار القدرة الابتكارية والإبداعية في التصميم والاستجابة السريعة لمتطلبات السوق  ، كما يمكن للمصمم عمل محاكاة للمنتجات على شاشة الحاسب الآلي ، وبذلك يمكنه الاستغناء عن استخدام الطرق التقليدية أو العادية في إخراج الأفكار عن طريق استخدام الألوان والأوراق وأدوات الرسم التقليدية ، والاستغناء عن عمل العينة عن طريق استخدام الخامات المختلفة وذلك بمساعدة الحاسب الآلي من محاكاة المنتجات ، كما يتميز بإمكانية التغيير السريع والسهل لتصحيح الأفكار وإنتاج عدد كبير من الأفكار والبدائل بسهولة ويسر .
أهمية استخدام الحاسب الآلي في مجال تصميم الأزياء :
1- تقليل الوقت والجهد المستغرق فى إعداد التصميمات مقارنة بالطريقة التقليدية.
2- إمكانية إجراء التعديلات والتغييرات دون الحاجة إلى إعادة الرسم فى كل مرة ، وسرعة تعديل الأفكار من التصميمات المخزنة.
3- تقليل نسبة الخطأ أثناء التصميم ، و إمكانية التراجع عن خطوة أو أكثر فى التصميم وإمكانية تعديل الأخطاء بأقل وقت وجهد ممكن.
4- سرعة إعداد التصميمات من خلال ما يوفره الحاسب الآلى من برامج وأدوات تساعد المصمم أثناء العمل.
5- ترتيب وتنظيم التصميمات بسهولة من خلال عمل مكتبات كبيرة من التصميمات والتفاصيل الخاصة بها ، حتى يسهل الوصول إليها فيما بعد بشكل منظم وسريع.
6- يساهم إستخدام الحاسب الآلى فى خفض تكاليف الإنتاج حيث أن المصمم يستطيع عمل التعديلات والتغييرات فى شكل التصميم بالإضافة أو الحذف بدون أى خسائر فى الأوراق أو الأحبار أو أدوات الرسم ، وكذلك تقليل الوقت والجهد المبذول فى عمل التصميمات والتى ينعكس بدورة على خفض تكاليف  الإنتاج.
7- السهولة والسرعة فى التعامل مع أدوات البرامج المستخدمة فى التصميم.
8- الدقة فى أداء الأعمال والتصميمات حيث يصعب عمل بعض المعالجات الفنية فى التصميم بدقة بإتباع الطرق التقليدية فى التصميم ، بالإضافة إلى أنها تحتاج وقت أطول وجهد أكبر.
9- زيادة القدرة على الإبداع والإبتكار لدى المصمم من خلال عمليات التبديل والتعديل بإستخدام الأدوات المساعدة للمصمم والأدوات المتاحة فى البرامج ، والتى تعمل بدورها فى تدفق الإبتكار لدى المصمم.
10- إمكانية نسخ عينات الأقمشة والخامات وتخزينها فى الكمبيوتر من خلال المكتبات الخاصة.
11- إتاحة الفرصة لمصمم الأزياء لوضع الزخارف البسيطة والمعقدة بسهولة وبأقل وقت وجهد مقارنة بالطريقة التقليدية.

12- الحصول على ملايين من خلطات الألوان ومزجها بسرعة ويسر والتدرج فى درجات اللون الواحد بسهولة.

No comments:

Post a Comment